حيل علم النفس الذكية لتستطيع السيطرة على علاقاتك مع الآخرين

حيل علم النفس الذكية

يوجد العديد من حيل علم النفس التي يمكن إستخدامها من قبل المختصين والغير متخصصين للتلاعب بالآخرين وبمشاعرهم والسيطرة عليهم أو تجنب خداعهم، وإستخدامك لهذه الحيل في حياتك اليوميه يجعلها أسهل وأسرع في تحقيق أهدافك.

حيل علم النفس

هناك العديد من حيل علم النفس التي يمكنك إستخدامها في حياتك اليومية بهدف التحكم في علاقاتك بالأخرين أو تجنب خداع أحدهم أو السيطرة على تصرفاتك وأفعالك، ومن أهم هذه الحيل مايلي:

حيل علم النفس لحياتك اليومية

هناك العديد من الحيل النفسية التي يمكنك الإستعانة بها في جميع مواقف حياتك اليومية الشخصية والمهنية، وتمكنك من التحكم في علاقاتك بالآخرين، من أهم هذه الحيل:

كيف تمر وسط حشد من الناس

في حالة كنت في حاجة للمرور من بين مجموعة من الناس، فعليك القيام بمجموعة أمور كما يلى:

  • قف بشكل مستقيم.
  • وجه تركيزك الكامل إلى المكان الذي تريد الوصول إليه.
  • إجعله نصب عينيك، ثم سير بين الناس.

ستلاحظ مدى سهولة مرورك من بينهم دون الحاجة إلى الخوف والخجل، إحذر عند إستخدام هذه الحيلة إستخدام هاتفك المحمول أو إرتداء نظارة شمسية فهذه الحيلة لن تنجح في هذه الحالة.

كيف تكشف من يراقبك سراً

إذا كان هناك شخص ما يراقبك سراً وينظر إليك كثير ويتابع كل تحركاتك، عليك الإعتماد على حيل علم النفس الذكية وإختيار هذه الحيلة من بين الحيل المختلفة للتأكد من وجود مراقب سري لك، عند تواجدك مع الشخص الذي تظن أنه يراقبك قم بالتثاؤب لفترة، فكما هو معروف في علم النفس في التثاؤب معدي وقوى التأثير على الأخرين، فإذا تثاءب الشخص الذي تظن فيه، تأكد من ظنونك فأنت على حق وهذا الشخص يراقبك سراً فى الحقيقة.

كيف تجعل شخص ما يقول الحقيقة

إذا شكيت في أحد عند التحدث معه، لا تقول له شيئاً فقط انظر في عينيه لفترة طويلة، في النظر في العين لمدة طويل تجعل من تتحدث معه تشعر بالخجل والارتياب من إخفاء معلومات معينة وتجعله يقر لك بكل شيء يخفيه عنك.

تعتبر هذه الحيلة من أهم حيل علم النفس التي يمكنك استخدامها يومياُ في الحياة اليومية حيث تمكنك من التعرف على من يتعامل معك بصدق وبدون خداع ، وتساعدك في الكشف عن خداع الأشخاص الذين يتعمدون إخفاء أمور هامة عنك.

حيل علم النفس في معاملة الأعداء

عند لقائك مع عدو لك في مكان واحد، وتعتقد أنه سوف ينزل عليك بسيل من الإتهامات أو يحاول بشكل أو بأخر في إثارة شجار معك، يجب عليك إختيار مقعد للجلوس بجانب عدوك وبهذه الحيلة، سوف تصعب عليه قول أشياء مزعجه لك لأنه لكي يتمكن من التواصل معاك فعليه أن يلجأ إليك بكامل جسمه مما يجعله يشعر بعدم الارتياح والخجل من قول أى أشياء غير مرغوب فيها عنك وهو بالقرب منك.

ركز اهتمامك على الأذن

تشير الكثير من دراسات علم النفس على أن الأذن اليمنى هي المؤثرة على العقل المنطقي للإنسان، بينما تؤثر الأذن اليسرى على مشاعره وعواطفه، لذلك عليك تحري الدقة عند قيامك بالشكر والمدح في شخص ما أن تكون واقف بجانب أذنه اليسرى، اما إذا كنت تسأله عن أي شئ يخص أعماله أو أفكاره او إنجازاته فعليك الوقوف بجانب أذنه اليمني.

حيل علم النفس في تذكر المعلومات

تعتبر حيلة التذكر من أسهل وأسرع حيل علم النفس ، فإذا كنت تريد حفظ معلومات أو مهارات جديدة تعلمتها جديدا فعليك مشاركتها بالتفصيل مع شخص أخر حتي يسهل عليك تذكرها مرة أخرى عند احتياجك لها.

الصمت حيال ردود الأخرين السيئة

إذا قمت بإلقاء سؤال معين على شخص ما، أجابك بإجابة سيئة أو غير مناسبة، ما عليك هو إلزام الصمت والنظر في عينيه، وقتها ستجبر على التوقف عن الحديث، وتعتبر هذه الحيلة من أكثر حيل علم النفس المستخدمة في الكثير من مجالات الحياة المختلفة، تمكنك من التحكم في علاقاتك بالآخرين.

التعبير عن المشاعر الصادقة للآخرين

إذا كنت تريد أن تكون إنساناَ محبوبا ومرغوبا وسط الجميع، وتريد أن يتذكروك ويشعرون بالراحة في وجودك، يجب عليك أن تعبر عن مشاعرك الصادقة تجاههم وإستخدام أسلوب المدح والثناء لهم، وتعتبر هذه الحيلة من أهم حيل علم النفس للتحكم في علاقاتك مع الآخرين.

تقديم الحلول بدلً من المشاكل

إذا كنت موظفا في شركة وتريد لفت أنظار المديرين لك فيجب عليك الإستعانة بحيل علم النفس الذكية، مثل حيلة تقديم حلول للمشاكل الخاصة بالشركة بدلا من تقديم المشكلة ذاتها، وهذه الحيلة تساعدك على عرض إمكانياتك ومهاراتك وقدراتك على حل جميع المشاكل التي تواجهك في الشركة مما يزيد من ثقة المديرين بك.

حيل ذكية في الموافقة بعد الرفض 

إذا كنت تريد الحصول على الموافقة على طلب ما متأكد من إنه سوف يقابل بالرفض، يجب عليك طلب شيئاً صغيرا لا يمكن أن يقابل بالرفض وبعد فترة وجيزة قم بعرض طلبك الرئيسى حتى تتمكن من الحصول على الموافقة عليه.

حيل علم النفس في التعليم بالتدريس للآخرين

إذا كنت تريد إنجاز جزء كبير من موادك الدراسية، عليك تقسيم المواد الدراسية مع أصدقائك وكل فرد منكم يجب عليه تحصيل جزء معين وشرحه للآخرين، وهذه الطريقة تساعدك فى تحصيل كم هائل من المواد الدراسية.

حيلة التوقف عن الحديث أثناء التحدث مع الأخرين

ينبغي عليك التوقف عدد مرات يتراوح بين 4 إلى 5 مرات في الساعة الواحدة عند قيامك بالتحدث مع الأخرى، وذلك حتى تمكنهم من استيعاب حديثك والتأثر به، والتعليق عليه، وتعتبر هذه الحيلة من أهم حيل علم النفس التي تساعدك في حياتك اليومية وخاصة إن كنت من الأشخاص ذوى المهن التي تحتاج إلى مهارة التحدث، مثل الدكتور الجامعي.

إستبدال العصبية بالحماس 

وتعتبر هذه الحيلة من الحيل الهادفة التي يجب عليك الإعتماد عليها في مواقف حياتك العادية، تعنى هذه الحيلة إنك إذا تعرضت لموقف أثار لديك الشعور بالعصبية يجب عليك أن تقوم بتحويل هذا الشعور إلى الشعور بالحماس الأمر الذي سوف يجعل كل من حولك يشعر بالحماس أيضا وبالتالي تعمل على خلق حالة من الإيجابية الحماس التي تعمل على تهدئة أعصابك والشعور بالتحسن.

تحويل المخاطر إلى تحديات 

من أهم حيل علم النفس التي تمكنك من التعامل مع الآخرين وأيضا سوف تساعدك في حياتك العملية هى عملية تحويل المخاطر والمصاعب التى تواجهك إلى تحديات ، وأن تتعامل معها على هذا الأساس، كما تعمل على توجيه كامل طاقتك ومهاراتك في مواجهة هذه التحديات والخروج بأفضل نتائج ممكنة من هذا التحدي.

أن تكون أولاً أو أخراً 

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن عقل الإنسان البشرى يستطيع تذكر ما حدث أول يومه وأخر يومه جيدا وتناسي ما حدث خلال اليوم، ولذلك إذا كنت تريد أن تكون مواقفك وأعمالك عالقة في أذهان الآخرين فعليك تحري الدقة في أن تكون أو موقف أو أخر موقف في يومهم.

حيل ذكية في التظاهر بخيبة الأمل 

إذا قام شخص ما بتقديم عرض معين عليك وأعجبك هذا العرض ولكنك تريد الأفضل منه فعليك التظاهر بخيبة الأمل ، فقد تنجح هذه الحيلة في الحصول على العرض الذي تريده، فمثلا إذا كنت تقدم على وظيفة وخلال المقابلة عرض عليك راتب معين ولكنك تريد الأفضل فعليك الاستعانة بهذه الحيلة لتحقيق ما ترغب به.

حيل علم النفس في التعامل مع النسيان والتغافل 

عندما تكون متحدث أمام مجموعة كبيرة من الأشخاص لا تنس أخذ زجاجة من الماء معك، في حالة نسيانك جزء من الخطاب الموجه للأشخاص قم بأخذ بعض قطرات من الماء كي تمهل عقلك فرصة لتذكر باقي الحديث ولن يلاحظ أحد من المتحدث إليهم إنك قمت بالتوقف فجأة لأنك نسيت جزءا من الخطاب، أيضا تناول الماء يساعد على تهدئة أعصابك وإلمام شتات نفسك للتظاهر بالتمكن والقدرة على التحدث مرة أخرى.

حيل ذكية في التعامل مع الأعضاء الكسولة

إذا كنت ترأس فريق مكون من مجموعة أشخاص ولديك شخص كسول لا تلجأ إلى طلب الأشياء منه بإستخدام فعل الأمر مثل افعل هذا واستبداله بأسلوب تحفيز مثل جيد جدا تابع عملك ، وبإستخدام هذه الحيلة يمكنك تحفيز العضو الكسول على إنجاز المهام الموكلة إليه بنجاح باهر>

حيل علم النفس بإستخدام المرأة

إذا كنت تتعامل مع أشخاص كثيرين الغضب والتعصب، يمكنك الجلوس أمام مرآة تعكس له صورته وشكله عند الغضب، مما يساعده في تخفيف التوتر والعصبية ويصبح أكثر هدوءاُ واسترخاء.

حيل علم النفس للتأثير في الآخرين

تشير الدراسات والأبحاث على قدرة الشخص على التأثير في الأخرين من خلال إستخدام مجموعة حيل نفسية،ومن أهم هذه الحيل :

عامل الآخر كما يُعاملك

إذا كنت بحاجة لخدمة شخص ما ، فعليك تقديم خدمة أخرى له في المقابل حتى تجعله يشعر بضرورة رد المعروف لك وبالتالي يقدم لك الخدمة بكل سهولة.

قدم طلبك إلى الشخص عندما يكون مُتعباً

تشير الدراسات النفسية إلى أن الشخص المجهد أو المتعب يكون تركيزه العقلى أقل من المعتاد ولذلك إذا أردت أن تطلب منه شئياً وتحصل على موافقته فوريا عليك التوجه له حينما يكون متعب.

حيلة تأثير بن فرانكلين

تعتمد نظرية فرانكلين على أن الشخص الذي تعمل له معروف أو أمر هام يكون أسعد بهذا العمل من الشخص الأخر الذي تسدى له أنت المعروف.

حيلة إغراء اللاوعي

أثبتت دراسة نفسية أن هناك مجموعة من المؤثرات النفسية الخفية التي تتحكم في الأشخاص وتجعلهم يقوموا بأفعال معينة دون أن يكونوا مبرمجين على فعل ذلك، والمثال على ذلك رائحة الخبز تجعلك تشعر بالجوع والبحث على أى طعام لسد الجوع.

أو أن تقول لشخص ما أنت شخص مُتعاون ويمكن الاعتماد عليك وتؤثر هذه الكلمات عليه وتجعله أكثر تعاوناً عن المعتاد.

تخويف الشخص للوصول إلى المراد

تشير الدراسات النفسية أن الفرد في حالة شعوره بالخوف والتوتر يكون أكثر عرضة للموافقة على العروض التي تقدم له دون تفكير فيها، وتعتبر هذه من أكثر الحيل النفسية التي تستخدم لإجبار الأشخاص على أفعال معينة لا تروق لهم في المعتاد.

لذلك يجب عليك معرفة هذه الحيلة وتجنب الوقوع فيها حتى لا تقع ضحية الخوف وتجبرعلى فعل أى شئ لم يروق لك.

تأثير تقليد تصرفات الآخر

يُميل الأشخاص إلى التعامل مع من يشبهك، ولذلك عند تواجدك في مكان عمل جديد وتود أن تنال إعجاب زملائك والمدير فعليك تقليد تصرفاتهم وأفكارهم في العمل، فإن تقليدك لهم يجعلهم يشعرون بأنك تحبهم ومعجب بطريقة عملهم وبالتالي يتعاملوا معك بنفس الطريقة و يبادلونك نفس الشعور ويتعاملون معك بحب وإحترام.

إعادة صياغة أقوال الآخر

تعتبر هذه الحيلة من أهم حيل علم النفس التي يلجأ إليها الأطباء النفسيين في التعامل مع المرضي وتعتمد هذه الحيلة على إعادة توجيه كلام الشخص الآخر عند التحدث إليه بمعنى أخذ أجزاء من كلامه وإدخالها في الحديث بصيغ مختلفة، وتعمل هذه الحيلة على بناء الثقة بينكما، وتزيد من قوة العلاقة بينكما.

حيل علم النفس لتجنب الخداع من الآخرين

يلجأ البعض إلى خداع الآخرين من أجل تحقيق مصالح شخصية،ولذلك يجب عليك الإستعانة ببعض الحيل النفسية والتي تساعدك على تجنب خداع الآخرين، ومن أهم هذه الحيل :

حيل للحصول على الإجابة الصحيح

إذا أردت أن يجيبك شخص ما على سؤال تطرحه عليه يجب عليك عدم بدأ السؤال بأداة الإستفهام هل ، لأن ذلك سوف يجعله يجيب عليك بطريقة نظرية و لكن لا تحصل على الهدف المطلوب، مثال على ذلك إذا قمت بتوجيه سؤال هل تستطيع حمل هذه الكتب؟ واستبدلها من فضلك إحمل هذه الكتب.

حيل لإحراج الشخص

إذا كنت تتحدث مع شخص ما وتود أن تجعله يشعر بالحرج، فقط عليك النظر إلى منتصف جبهته وبالتي سوف يتردد ويتوتر ويشعر بالحرج.

حيل الإنقاذ من الوقوع في الخطأ

إذا قام أحد الأشخاص باشتراكك في موضوع ما يمثل فضيحة أو مشكلة عند شخص آخر، فكل ما عليك هو التحدث عن محاسن هذا الشخص وبالتي سوف تجعله يتوقف عن الحديث عنه ويثير غضبه.

حيل لخداع عقلك الواعي

إن لم تحصل على القسط الكافي من النوم فى يومك يجب عليك إقناع عقلك الواعى بأنك حصلت على القسط الكافي وذلك من خلال ترديد جملة لقد حصلت على القسط الكافي وبالتالي تخدع عقلك الواعى بهذا وتزول أعراض قلة النوم من عليك.